الخميس، 11 سبتمبر 2014

توم وجيري " قصة من الزمن الجميل"








في مختلف الأزمنة والعصور كان لهذه الاسطورة الكوميدية وقعها وتأثيرها واسقاطها على مختلف الاعمار كبار وصغار وعلى مختلف الأجيال , جيل بعد آخر لم يسلم من تأثيرها .. ذهب لا يصدأ مهما مرت الازمنة عليه , ويكثر الحديث ويطول ,, ولا يجرؤ احدا على التكبر على هذه الاسطورة او مقاومة سحرها مهما كان عمره , ولنتعرف قليلاً عن تاريخ اسطورة "توم وجيري"

 


صناع توم وجيري هم : "جوزيف باربيرا" و "وليام هانا" اللذان بدءا على هذا العمل منذ عام 1937 مع شركة (Metro-Goldwyn-Mayer) , وشعار هذه الشركة هو ذاته الاسد الذي يزأر دائما مع بداية كل حلقة من توم وجيري , توفي "هانا" عام 2001 .. اما جوزيف فتوفي عام 2006 , وصورهم موضحة اعلاه .



ظهرت أولى حلقات العمل عام 1940 بعنوان "Puss gets the boot" , وكانت حلقة يتيمة عرضت في ذلك العام , اختلفت حولها الآراء وردات الفعل , وفي النهاية تم ترشيحها لجائزة الاوسكار كأفضل كارتون قصير , وهنا انطلقت رحلة توم وجيري بكم هائل من الحلقات والافلام على مدى السنوات الطويلة ,, والغريب في هذه الحلقة الاولى .. ان توم كان اسمه (كاسبر) وجيري كان اسمه (جينكس) , كذلك كان ظهور توم بهذه الحلقة على هيئة قط بأربعة أرجل , أما جيري فكانت هيئته كفأر نحيف لونه بني يميل الى الابيض .. ومنذ ثاني حلقاته تم اعتماد الاسم الرسمي للشخصيتين ( توم وجيري ) .. ومنذ تلك الحلقة استمر عرض العمل حتى عام 1967 وينتهي عندها الجزء الاول بمجموع 161 حلقة





وفي عام 1975 عرضت المجموعة الثانية او الجزء الثاني من العمل بعنوان ( عرض توم وجيري ) بعدد 48 حلقة , وفي عام 1980 يعرض الجزء الثالث المكون من 30 حلقة بعنوان ( عرض توم وجيري الكوميدي ) .



وفي عام 1990 يعرض الجزء الرابع من العمل بعنوان ( ابناء توم وجيري ) ولكن هذه المرة يقوم ببطولة العمل ابنائهم وليسوا هم , وكان مجموع حلقات هذا الجزء 48 حلقة , ويستمر عرضه حتى عام 1993 .



وفي عام 1992 تنتج شركة وارنر برذرز فيلم سينمائي كرتوني مدته 84 دقيقة بعنوان ( فيلم توم وجيري ) والذي تدور قصته حول تشرد توم وجيري بعد مغادرة اصحاب المنزل الذي كانوا يسكنون فيه الى منطقة اخرى , ولم ينجح هذا الفيلم كثيرا وقتها رغم روعته .

ومنذ عام 2001 حتى 2010 يصدر في كل عامين او ثلاثة تقريبا فيلم طويل ولكن اغلبها لا تذكر ..




يصنف "توم وجيري" تحت خانة ( الكوميديا الفارس ) التي يغلب عليها الحركة والمبالغة , ولا نبالغ ان قلنا ان العمل يعتبر مدرسة كوميدية في هذا المجال لكل الاعمال الكارتونية وغير الكارتونية , ولطالما اثارت بعض الحلقات الكثير من الجدل في مختلف الاوساط العالمية , فظهرت دراسات كثيرة كانت تشير الى مدى تشجيع هذا العمل للاطفال على العنف , وكذلك هناك خط متمثل بالقبل التي كان يتبادلها توم مع احدى القطط او جيري مع احدى الفئران ,, اما اكثر ما اثار الجدل في حلقات "توم وجيري" هي الحلقة التي يموت فيها توم وتصعد روحه الى السماء ويطرد منها ويُخير .. اما ان يرضى جيري عنه ليدخل الجنة او يذهب الى "ابليس" في ناره الحارقة ( موضح بالصورة اعلاه ) , وهذه الحلقة ممنوعة من العرض في جميع القنوات العربية , بينما كان مسموح تواجدها على اشرطة الفيديو التي كانت تباع في فترة التسعينات .










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Disqus for TH3 PROFessional